مجنونها
تاريخ التسجيل : 04/03/2010 عدد المساهمات : 84 العمر : 43 الموقع : ماابوش موقع عشان احسن
| موضوع: نقاش حول موضوع مهم السبت مارس 13, 2010 10:43 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وهذا شرح حديث (آية المنافق ثلاث...) في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا عاهد أخلف، وإذا خاصم فجر)، هل تتفضلون بتوضيح هذا الحديث وخصوصاً إذا خاصم فجر، فهل يعني الرسول - صلى الله عليه وسلم- سرعة الغضب، أم ماذا يعني؟
الرسول - صلى الله عليه وسلم - أخبر عن المنافقين بخصال لحذرنا منها حتى نبتعد منها يقول - صلى الله عليه وسلم -: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان) يحذرنا من إخلاف الوعد، ومن الكذب في الحديث والأخبار، ومن الخيانة في الأمانة وأنها من خصال النفاق نعوذ بالله، فيجب الحذر منها، ويقول - صلى الله عليه وسلم -: (أربعٌ من كنَّ فيه كان منافقاً خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر) رواه الشيخان من حديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -. فهذا يدل على أن المنافق من خصاله إخلاف الوعد والكذب في الحديث والخيانة في الأمانة وأنه إذا خاصم فجر، ومن الفجور التوسع في المعصية والكذب، وإذا عاهد غدر إذا عاهد إخوانه أو عاهد الكفار غدر بهم فلم يوف بالعهد لضعف إيمانه أو عدم إيمانه، وإذا خاصم كذب في خصومته، وتوسع في الكذب والفجور وظلم لعدم إيمانه أو لضعف إيمانه، فالفجور هو التوسع في المعصية وإظهارها ــ فالحاصل أنه يتوسع في الكذب والعدوان على الخصم واللدد في الخصومة، لضعف إيمانه أو عدم إيمانه نعوذ بالله، هكذا شأن المنافقين لعدم إيمانهم ولهم صفات بينها الله في القرآن غير هذه الصفات قال تعالى: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاء وَلاَ إِلَى هَؤُلاء) هذه من صفاتهم، الخداع والمكر والعدوان على الناس، ومن خصالهم التكاسل عن الصلاة والتثاقل عنها، وقلة الذكر، يعني يغلب عليهم الغفلة، ومن خصالهم الرياء في أعمالهم يصلون رياءً يتصدقون رياءً يدعون الله رياءً، ومن خصالهم الخبيثة أنهم مالهم ثبات عندهم تردد تارةً مع المؤمنين وتارةً مع الكافرين، قد ترددوا في دينهم وتذبذبوا ولهذا قال: (مذبذبين) يعني ليس لهم ثبات، لا مع أهل الحق ولا مع أهل الباطل، هم مع من رأوا المصلحة أن يكونوا معه في دنياهم، فإن نصر الكفار صاروا معهم، وإن نصر المؤمنون صاروا معهم لطلب الدنيا والأمان ونحو ذلك نسأل الله العافية هذه حالهم عدم الثبات. الشرح من موقع الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز والله اعلم . . الموضوع .. بصراحه اكتب لكم الموضوع من اللي اشوفه وهو موضوع لنقاش فيه ناس بصراحه تعطي وعد وتعطي كلمه في اي شي ويقول لك ماراح اسوي كذا او خلاص ماراح امشي في هاالطريق هذا او ابتعد عن الشله هذي وتكتشف انهم ليسو قد كلمتهم هل هو منافق او ماذا يعتبر بنسبه لك
وابي رايكم في مثل هالاشخاص هل تثق فيه وفي كلامه اخي اختي اكتب هنا مااتريد حتى يستفيد الكثير من ردك . .
في حفظ الرحمن
| |
|
عذب الصفات
تاريخ التسجيل : 10/03/2010 عدد المساهمات : 55
| موضوع: رد: نقاش حول موضوع مهم السبت مارس 13, 2010 11:12 pm | |
|
مجنونها
والله موضوع في غاية الاهميه
من ناحيةالثقه في اللي حولنا من كثر مانشوف ونسمع بلوعواد صرنا مانصدق ابد
واشوف هذ ي الظهره منتشره متهونين فيها اللي يوعدون ماينفذن
او يحلفون بزورو الى اخر صفات النفاق
الله يبعدنا عنها ولا يجعلنى من المنافقين
وبصراحه انا لااثق ابداَ في مثل هوالا الاشخاص
ولا احب التعمل معهم وابتعد عنهم قدر المكان يعطيك العافيه
على اختار موضوع مهم لنقاش فيه
...عذوووبه...
| |
|
سوار المقبره
تاريخ التسجيل : 04/03/2010 عدد المساهمات : 126
| موضوع: رد: نقاش حول موضوع مهم الأحد مارس 14, 2010 4:17 am | |
| اخوي مجنـونها تسـلم على هـالطـرح المهم
وحقيقــه ما عنـدي ما اعلق فيه على الموضوع
واسأل الله ان يهدي المسلمين والف شكر وجـزآك الله خـير | |
|
مجنونها
تاريخ التسجيل : 04/03/2010 عدد المساهمات : 84 العمر : 43 الموقع : ماابوش موقع عشان احسن
| موضوع: رد: نقاش حول موضوع مهم الأحد مارس 14, 2010 4:17 am | |
| الله يعطيك العافيه اختي عذوووبه على المشاركه في الموضوع واللهم أأأمين ويبعد كل مسلم ومسلمه والله يصلح حال الجميع . .
دمتي بود . . | |
|